الرئيسية » عالم الفن » الشاعر الجخ: اذا كان بينكم إسرائيلياً فليرفع يديه- قال إسرائيل قال!
الشاعر الجخ: اذا كان بينكم إسرائيلياً فليرفع يديه- قال إسرائيل قال!
01/10/2013 - 08:51

 

في إطلالته الأولى مباشرة على الجمهور الفلسطيني، بأمسية شعرية مميزة من على خشبة مسرح قصر رام الله الثقافي مساء الاثنين، قال الشاعر المصري المعروف هشام الجخ: "أنا أزور فلسطين، وقال لي البعض أنك تزور إسرائيل، وهذا ليس صحيحاً، ليرد بذلك على من انتقد زيارته لفلسطين، واتهمه بالتطبيع".

وقبل أن يكمل طلب الجخ من الجمهور الوقوف دقيقة صمت جداداً على روح الشهيد محمد الدرة، في الذكرى الثالثة عشرة لاستشهاده وهو في حضن أبيه في قطاع غزة.

وقال الجخ ممازحاً الحضور الغفير في المسرح: "يا اخوان اذا كان بينكم إسرائيلياً فليرفع يديه، قال إسرائيل قال".


وبدأ الجخ أمسيته الشعرية التي استمرت قرابة الساعتين بمجموعة من أشهر قصائده، والتي يحفظها جزء كبير من الحضور الغفير عن ظهر قلب، ومن بينها التأشيرة، جحا، متزعليش، الرسالة، انطردي الآن من الجدول، وياه على الوجع، ومجموعة أخرى من قصائده العديدة.

ورفض الشاعر المصري الشاب، الذي يزور الضفة الغربية لأول مرة، رغم أنه زار غزة قبل أعوام، رفض أن يقدم قصيدة أنا اخوان، لأنه لا يقدمها إلا في مصر.

وعلى مدار الساعتين، تفاعل الجمهور الفلسطيني الذي فاق 800 متفرج مع الشاعر الجخ، وقاطعه بالتصفيق في أكثر من مرة، فيما توقف الجخ عن إلقاء قصائده للحديث في قضايا أخرى، والحديث عن البث المباشر.

وقامت طفلة بالصعود إلى المسرح وإهداء الشاعر الشاب العلم الفلسطيني موشحاً بالكوفية، ليعتمرها الشاعر طيلة الأمسية.


وكان الرئيس محمود عباس، استقبل مساء الاثنين، الشاعر الجخ، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، حيث رحب به في فلسطين، مشيداً بالزيارات التي يقوم بها المثقفون والشعراء العرب لدعم صمود الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أشاد الجخ بحفاوة استقبال الرئيس الفلسطيني وبساطته وتواضعه، مؤكداً أنه وجد اهتماماً كبيراً من قبل الرئيس عباس بقضايا الأمة العربية، وهموم شعوبها، وتطلعات الشباب العربي بشكل عام، والفلسطيني بشكل خاص.

وأبدى الجخ سعادة غير مسبوقة بالتواجد على أرض فلسطين وبين شعبها الصامد، مؤكداً أنه يجب أن تقف كل الشعوب العربية مع الشعب الفلسطيني، وتدعمه لإقامة دولته المستقلة.


وفي مؤتمر صحفي أول أمس، قال الجخ إنه لا يحب الحديث في الصحافة عن المبلغ الذي يطلبه مقابل إقامة الأمسيات الشعرية، لكنه قال أن أجره عال.

وحول سعر تذكرته والتي بلغت 100 شيقل، أكد أنه علم أن "سعر علبة السجائر في الضفة يساوي 26 شيقل، وأن حفله يساوي 4 علب سجائر، وهو ما يجعل تذاكر حفلته ليست عالية".

وقال الشاعر الجخ، إن زيارة فلسطين تشرفه، معتبراً أن فكرة التخوين المأخوذة عن فلسطين غير صحيحة، وسخر من اتهام من يزور فلسطين بالتطبيع، وقال: لا أفهم منطق التطبيع فيما نأتي لمساندة أهلنا المحاصرين.

وأكد الأسرى أن الأسرى وذويهم هم من يتحملون الحمل كله والمتاعب عن جميع العرب، معتبراً أن زيارته هي تأكيد لدعمه لقضية الأسرى وحقهم في الحرية.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
1
الجميل
ايش هل رقاوي
اميرة - 07:04 06/10/2013
  • 04:27
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:19
  • 08:43
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1