الرئيسية » اخبار عالمية » السودان أقرب للتطبيع من أي وقت مضى
السودان أقرب للتطبيع من أي وقت مضى
22/09/2020 - 05:36
فيما يجري وفد سوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، مباحثات في أبو ظبي مع الجانبين الأميركي والإماراتي، لدفع بلاده إلى الإسراع في الإعلان عن التطبيع الرسمي مع إسرائيل، أشار تقرير صحافي أن طريق التطبيع داخل السلطات السودانية ممهدة، وأن النقاش القائم يدور حول سرية المباحثات وعلانيتها، وإمكانية الاستفادة القصوى اقتصاديا من هذه الخطوة في ظل الأزمة المالية الخانقة التي يعاني منها السودان.
 
ويتضح أن مركبات النظام السوداني، بدءًا من المجلس السيادي الانتقالي الذي يهيمن عليه العسكر، وصولا إلى مجلس الوزراء المرتكز على قوى الحرية والتغيير، لا تعارض مبدئيًا إمكانية التطبيع مع إسرائيل، وفق ما جاء تقرير لقناة الجزيرة، نُشر مساء الإثنين.
 
ونقل التقرير عن مسؤول بارز في الحكومة السودانية، قوله: "التطبيع بين السودان وإسرائيل مسألة وقت، لكن خطواته الآن أسرع ليكون ذا قيمة"، وشدد المصدر على أن "ائتلاف قوى الحرية والتغيير الحاضنة السياسية للحكومة تحفظ فقط على سرية التفاوض مع تل أبيب ووساطة الإمارات".
 
اعتبر المسؤول السوداني أن تأخر السودان في التطبيع مع إسرائيل قد يجعل الخطوة بلا مكاسب؛ وأضاف "لا بد من قرار في وقت مناسب يكون السودان فيه بلدا مفتاحيا في موضوع التطبيع"، وحذّر المصدر من تداعيات تطبيع محتمل للسعودية مع إسرائيل، معتبر أن ذلك سيترك السودان في عزلة جديدة.
 
ورجّح المسؤول السودان أن تسفر مباحثات البرهان في أبو ظبي عن تطبيع مع إسرائيل، يبدأ بتبادل قنصلين وافتتاح ممثلية سودانية في إسرائيل وأخرى إسرائيلي في السودان، وصولا إلى تبادل السفراء، معتبرا أن ذلك "قد يقود لاندماج السودان في المجتمع الدولي".
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:39
  • 12:39
  • 04:17
  • 07:13
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1